،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،،
اهلا ومرحبا بكم معنا نغوص فى زمن الفن الجميل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من حفل ذكرى تأميم قناة السويس ببورسعيد تلفزيون القنال 2010
الإثنين 01 فبراير 2016, 1:45 am من طرف Admin

» المطرب محمد السويسى يغنى لعبد الحليم من برنامج عودك رنان ق4
السبت 30 يناير 2016, 12:17 am من طرف Admin

» قصيدة الأطلال كاملة كما كتبها صاجبها إبراهيم ناجي
السبت 23 مايو 2015, 5:53 pm من طرف حمدى الهادى

»  قصيدة هو الحب كذبتنا الصادقة للشاعر محمود درويش
السبت 23 مايو 2015, 5:50 pm من طرف حمدى الهادى

» 6:- تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014, 6:41 am من طرف atef

»  1-الخطوات الاولى في العزف على العود.
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 12:11 am من طرف Admin

» الشيخ محمد صديق المنشاوى
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:38 am من طرف Admin

» أذاعة الشيخ مصطفى اسماعيل قران مجود
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:17 am من طرف Admin

» اغنية انا وانت ظلمنا الحب / غناء سمر من بورسعيد
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 3:06 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

محمد عبد الوهاب وقطار الفن والأبداع فى رحلة قرن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمد عبد الوهاب وقطار الفن والأبداع فى رحلة قرن

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 29 مارس 2012, 3:26 am

محمد عبد الوهاب وقطار الفن والأبداع فى رحلة قرن



من محطة عام 1920 الى محطة عام 1960

العشرينات:-

عام 1921 عبد الوهاب بفرقة سيد درويش
أضاف عبد الوهاب إلى رصيده ألحان عبده الحامولى وسلامة حجازى وسيد درويش الذى أسند إليه بطولة أوبريت شهرزاد ثم التحق بنادى الموسيقى الشرقى عام 1923 فالتقى هناك بمحمد القصبجى حيث تعلم على يديه عزف العود وأصول المقامات
ثم درس اصول الموسيقى الغربية والتدوين الموسيقى بمعهد جويدين الإيطالى بالقاهرة
عام 1924
عبد الوهاب وأمير الشعراء
يلتقى عبد الوهاب لقاءه بأمير الشعراء احمد شوقى والذى كان نقطة تحول فى حياته
لم يكن باستطاعة شوقى أن يضيف شيئا لموهبة عبد الوهاب ، لكنه أضاف أشياء إلى مناطق كثيرة فى حياته كان من شأنها صقل تلك الموهبة وتسليحها بالدراسة والثقافة
ثم قدمه إلى صفوة المفكرين والأدباء والطبقة الأرستقراطية وظل يسانده إلى أن لقب بمطرب الملوك والأمراء
عام 1925
عبد الوهاب يكمل تلحين رواية سيد درويش كليوباترا
كانت بداية اعتراف المجتمع الفنى بمحمد عبد الوهاب عندما طلبت منه سلطانة الطرب منيرة المهدية إكمال تلحين رواية لم يكملها سيد درويش قبل وفاته وهى كليوباترا
عن تلك الفترة يقول عبد الوهاب أنه كان ينظر إلى سيد درويش كقمة لا يمكن بلوغها لكن عليه مواصلة مسيرته فى تطوير الفن ، واستمر تأثره به طويلا بعدها

أغانى العشرينات

أحب اشوفك اللى يحب الجمال
الليل بدموعه جانى
أهون عليك تعالى نمن نفسينا غراما
تلفتت ظبية الوادى
حسدونى خايف اقول اللى ف قلبى خايف - فيروز
خدعوها بقولهم حسناء فى الليل لما خلى لما انت ناوى
ملا الكاسات
يا جارة الوادى ياناعما رقدت جفونه


الثلا ثينات:-

عام 1933
عبد الوهاب فى السينما

دخل عبد الوهاب عالم السينما بأول فيلم غنائى له وعمره 29 عاما ، الوردة البيضاء احتوت أفلامه على عشرات من أجمل الأغانى ، وتميزت بالبساطة والتحديث ، وقد أدخل إلى أفلامه طابع الحياة الغربية واستخدم إيقاعات أوربية مثل التانجو والسامبا والرومبا وأضاف غناء عبد الوهاب القيمة الكبرى لتلك الأفلام
عام 1934 عبد الوهاب فى الإذاعة
غنى عبد الوهاب لأول مرة فى ستديوهات الإذاعة المصرية عند افتتاحها عام 1934

عام 1935
عبد الوهاب مؤلف موسيقى

بدأ محمد عبد الوهاب مرحلة جديدة تماما فى تاريخ الموسيقى العربية ، إنه يؤلف قطعا موسيقية بحتة دون غناء ، وهى ليست على أى من قوالب الموسيقى الشرقية كالسماعى والبشرف واللونجا ، وإنما شكل جديد فيه الكثير من الحرية فى التأليف
كانت أول مقطوعة له بعنوان فانتازى نهاوند ، أى خيال على مقام النهاوند
من أمثلة ما ألف عبد الوهاب من مقطوعات موسيقية ،
حبى ، إليها ، بنت البلد ، ألف ليلة ، عزيزة ، لاسمر ، موكب النور ، حياتى ، الخيام ، هدية العيد

أفلام الثلاثينات:-

يوم سعيد 1939 الوردة البيضاء 1933 دموع الحب 1935 يحيا الحب 1938 يوم سعيد 1939

أغانى الثلاثينات

إجرى إجرى
أحب عيشة الحرية أمانة يا ليل أعجبت بى
إمتى الزمان إيه انكتب لى
أيها الخفاق
أيها الراقدون البرتقال بلبل حيران
جفنه علم الغزل حب الوطن حبيب القلب
سجى الليل سكت ليه يا لسانى
سهرت منه الليالى الصبا والجمال
صعبت عليك ضحيت غرامى
طول عمرى عايش
لوحدى عشقت روحك
علموه كيف يجفو عندما يأتى المساء
القلب ياما انتظر
مجنون ليلى
محلى الحبيب محلاها عيشة الفلاح
مريت على بيت الحبايب مين عذبك
نادانى قلبى
النيل نجاشى يا ترى يا نسمة يا دنيا يا غرامى
يادى النعيم يا شراعا وراء دجلة
ياما بنيت يا ناسية وعدى يا وابور قوللى يا ورد مين يشتريك
يا وردة الحب
فانتازى نهاوند - موسيقى
عتاب - موسيقى

الأربعينات:

عام 1940 آخر حفلة عامة
غنى عبد الوهاب لآخر مرة فى حفلة عامة أمام الجمهور فى طنطا وكان عمره 36 عاما ، ولكن لماذا يتوقف عبد الوهاب عن الغناء وهو فى قمة مجده؟
الواقع أن عبد الوهاب لم يتوقف تماما عن الغناء فقد استمر ولكن ليس أمام الجمهور وكان قراره باعتزال الحفلات العامة راجعا إلى
عدة أسباب:
- التغير فى طبيعة صوته
- ظهور الإذاعة
- نجاح السـينما

لكن توقف عبد الوهاب قد خدمه وخدم الفن فى مفارقة كبيرة لقد تجرأ عبد الوهاب أكثر وبدأ يجرب فقد كان يعشق التجديد والتحديث
هكذا أضاف عبد الوهاب تجارب جديدة إلى إنتاجه القديم ، وانشغل بشيئين هامين فى تلك الفترة هما نشاطه السينمائى وألحان جديدة خارج السينما تميزت بالتطور لحنا وأداء وتنفيذا فى وقام ببطولة ثلاثة أفلام وظهر فى فيلم غزل البنات بالغناء فقط مع الريحانى وليلى مراد بأغنية عاشق الروح ، وهى من العلامات الفارقة فى موسيقى عبد الوهاب ، ويكفى مشاهدة الأغنية فى الفيلم لنعرف مدى التطوير الذى أحدثه عبد الوهاب فى الموسيقى العربية

أغانى الأربعينات:-

إجر يا نيل أحبه مهما أشوف منه
إسمح وقوللى إنت إنت
انسى الدنيا بلاش تبوسنى الجندول
الجهاد ح اقولك إيه
الحبيب المجهول حكيم عيون
حياتى إنت دمشق
ردى على شبكونى عاشق الروح
فلسطين
الفـن قالت القمح
الكرنك كليوباترا لست أدرى ما كانش ع البال
مشغول بغيرى مصر مضناك جفاه
مرقده الميه تروى العطشان
هليت يا ربيع همسة حائرة يا جلاس
يا مسافر وحدك ياللى فت المال والجاه
ياللى نويت تشغلنى

أفلام الأربعينات:-
ممنوع الحب 1942 رصاصة فى القلب 1944 لسـت ملاكا 1947
غـزل البنات 1949
ا
ة


تابع...............................

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 49
الموقع : نجوم النيل

http://ngomelneil20.forums.fm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من محطة 1960 وصولا لمحطة النهاية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 29 مارس 2012, 3:38 am

الخمسينات

عبد الوهاب فى الخمسينات
محمد عبد الوهاب
لم ينس عبد الوهاب قط أنه مطرب واستمر يغنى حتى الستينات قبل أن يعتزل الغناء فى كل الوسائط ، ورغم تغير صوته فى مراحل متعاقبة استمر كل منها حوالى عشر سنوات تقريبا إلا أن الأداء الجميل أكسب صوته جمالا فى كل مرحلة يسيطر على مشاعر الناس وحواسها ، وكان دائما يكسب عند عقد مقارنة بينه وبين أى صوت آخر على الساحة
أما عبد الوهاب الملحن فلم يستطع أحد الوصول إلى روعة ألحانه ، خاصة تلك التى غناها بنفسه فهى ألحان لها شخصيتها الخاصة ، شديدة الحضور ، متسامية ، وراقية ، ولم يكن يكرر نفسه فى الحانه
قدم عبد الوهاب عدة ألحان غنائية بلغت من الروعة مستوى قصائده الكبرى لكنها امتازت بالتجديد من حيث البعد عن الأرتام التقليدية
لا مش أنا اللى ابكى قمة جديدة

قبل هذا اللحن لم يكن من المتصور أن هناك موسيقى شرقية بهذا الشكل ، إنها تبدو غربية مثل كلاسيكيات الغرب السائدة فى الخمسينات ، إنه يضع موسيقى مختلفة كل الاختلاف عما تعودته الأذن الشرقية ، لقد أصبح لدينا فرانك سيناترا آخر فى الشرق! وهو هنا يحقق أمنية من أمانى سيد درويش ، إنها موسيقى غاية فى الحداثة وهى الموسيقى يمكن أن يتذوقها الشرق والغرب ، وهى من الرقى بحيث يمكن نفاخر بها أمما أخرى لها باع طويل فى الموسيقى ، وموزعة أوركستراليا على أصول الموسيقى العالمية ، لقد قفزت باسم عبد الوهاب عاليا فتقلد قمة لم يمكن لغيره بلوغها
فى نفس الفترة قدم عبد الوهاب ألحانا عديدة لغيره من المطربين الجدد ، مثل ليلى مراد ونجاة وفايزة وصباح وغيرهم

عبد الوهاب وثورة يوليو
أطلقت ثورة يوليو شعور عبد الوهاب الوطنى من مكمنه ، فبعد طول مهادنة مع العهود الملكية أسفر محمد عبد الوهاب عن وجه قديم افتقده منذ أن ضمه شوقى إلى الحاشية الملكية ولقب مطرب الملوك والأمراء ، فظهر بكل طاقته يعبر عن قيم الحرية التى أطلقتها الثورة ، واندمج فى سلسلة من الأعمال الوطنية ، ورغم هذا اللقب الملكى ، لم تنظر له قيادة الثورة إلا كوطنى مخلص
فقد قدم عبد الوهاب مجموعة من القصائد المتميزة قبل الثورة كانت جميعها قصائد وطنية بمعنى الكلمة ، تغنى فيها بوصف مصر أرضها ونيلها ونسيمها وتاريخها وآثارها ، فقد غنى الجندول والكرنك وكليوباترا ودعاء الشرق وفلسطين ، وقبل ذلك النيل نجاشى وبعد ذلك النهر الخالد ، هذه الأعمال ذات القيمة العالية ميزته بأنه قد أصبح يمتلك مجموعة من الأعمال غنية بحب الوطن والتغنى بجمالياته واعتز الناس بها كثيرا بل أصبحت من رموز الشرق ، ومعها عبد الوهاب رمزا وطنيا هو الآخر ، يثير مشاعر عميقة لدى الجماهير كلما سمعوه وهذا السجل الذى كتبه بفنه وإخلاصه ورقى قيمه لم يكن باستطاعة أحد محوه ، بل إن ضباط الثورة أنفسهم تأثروا به كغيرهم من فئات الشعب وسط ظروف فقدت فيها السيادة والحرية ، وفى قصيدة فلسطين رغم بعدها عن حماسة الأناشيد ، حرك عبد الوهاب أعمق المشاعر بلحن عربى مائة فى المائة شعرا ونغما مس كل قلب فى المنطقة العربية

عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ
تميزت الخمسينات بسيطرة أربعة أصوات على الساحة الغنائية هى أم كلثوم ، محمد عبد الوهاب ، عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش بجانب عشرات الأصوات الأخرى
كان هناك ملحن واحد وراء كل صوت من هذه الأصوات الأربعة ماعدا عبد الحليم كان يلحن له ثلاثة ملحنين ، أحدهم عبد الوهاب واثنان من الملحنين الجدد هما كمال الطويل ومحمد الموجى
تبنى عبد الوهاب الصوت الجديد عبد الحليم حافظ ووقع معه عقودا لبعض الاسطوانات وفيلمين
يشعل عبد الوهاب مشاعل جديدة على طريق التحديث ولكن بصوت عبد الحليم ، يلحن له أنا لك على طول وأهــواك ويطبع بصماته على كل الألحان القادمة ، ويعلن أن المستقبل للتجديد والابتكار
من ألحان عبد الوهاب لعبد الحليم فى الخمسينات

ظلموه
توبـــة

أهواك
أنا لك على طول
عقبالك يوم ميلادك
بتلومونى ليه

أغانى الخمسينات
أحبك وانت فاكرنى أغنية عربية افتكرنى أقبل السعد أنا والعذاب وهواك إنده على الأحرار آه منك يات جارحنى بطل الثورة بافكر فى اللى ناسينى تحت القنابل تراعينى قيراط تسلم با غالى جبل التوباد حبيبى لعبته حريــة الحرية خى خى دعاء الشرق الروابى الخضر زود جيش أوطانك ست الحبايب السعد جالك الصبر والإيمان ظلمونى الحبايب على إيه بتلومنى على بالى علشان الشوك فين طرقك فين قابلته القسم قلبى بيقولى كلام قولوا لمصر تغنى قوللى عملك إيه القيثارة كان أجمل يوم كل ده كان ليه لا مش أنا اللى ابكى مقادير من جفنيك من قد إيه كنا هنا النهر الخالد الوادى والله ما انا سالى الوحدة الوطن الأكبر بلادى يا جمال النور والحرية يا مصر تم الهنا يا نسمة الحري
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
السـتينات:-

استمر محمد عبد الوهاب فى تقديم ألحانه للآخرين لكنه توقف عن الغناء فى منتصف الستينات تقريبا ، وله فى تلك الفترة أعمال وطنية متميزة
لكنا نسمع بعد كل هذا التاريخ فى لحن والله وعرفنا الحب ولحن يا حبايب بالسلامة موسيقى سيد درويش واضحة كالشمس!

ولعبد الوهاب فى هذه الفترة بعض القصائد العاطفية منها لنجاة الصغيرة أيظن ، وماذا أقول له من أشعار نزار قبانى ، ولا تكذبى لكامل الشناوى التى غناها كل من عبد الوهاب وعبد الحليم ونجاة الصغيرة ، وسكن الليل لفيروز ، وهذه ليلتى لأم كلثوم
عام 1963 ظهر عبد الوهاب فى آخر فيلم سينمائى له باسم منتهى الفرح اشترك فيه بالغناء فقط بأغنية هان الود ، واعتزل بعدها الغناء تقريبا وتفرغ للتلحين

عبد الوهاب وأم كلثوم

عام 1964 تم لقاء القمتين محمد عبد الوهاب وأم كلثوم فى أول عمل فنى مشترك هو إنت عمرى ، وانتهت بذلك عقود طويلة من المنافسة بينهما ، وبدأت مرحلة جديدة من إبداعات عبد الوهاب الموسيقية استمرت عشر سنوات
لم يكن فى ذهن أحد أن تلتقى القمتان بعد هذا الافتراق الطويل
فى تحليل هذا يقول موسيقار الإسكندرية محمد عفيفى ، وكان صديقا لمحمد عبد الوهاب : "كان عبد الوهاب يخشى صوت أم كلثوم وكانت أم كلثوم تخشى ألحان عبد الوهاب ، وهى غيرة الفنان ، يخشى الملحن أن ينسب نجاح اللحن لصوت المطربة الكبيرة ، وتخشى هى أن تغطى موسيقى الملحن الكبير على صوتها ، وهكذا دار الاثنان فى حلقة مفرغة"
على أنه قد لاحت هناك فرصة لإنهاء ذلك الموقف بعد اعتزال عبد الوهاب الغناء مباشرة ، شخص واحد فى مصر استطاع أن يقبض هذه الفرصة ، لم يكن فنانا ولا ناقدا وإنما متذوقا للفن وصديقا للاثنين ، وقد أقنعهما بفكرة الاشتراك فى عمل واحد وتم اللقاء الذى سمى بلقاء السحاب فى الأغنية الشهيرة إنت عمرى من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل عام 1964 ، ولم يكن ذلك الشخص سوى الرئيس جمال عبد الناصر!
إنت عمرى - إبداع جديد

لاقت إنت عمرى نجاحا منقطع النظير ، وأصبحت على كل لسان منذ إذاعتها ، ودخلت البيوت والمدارس ومعاهد الموسيقى والأندية والمقاهى والصالات بل تعدى صداها المنطقة العربية وغنتها فرق أوربية وأصبحت اللحن المفضل للجميع ، وأقبل هواة الموسيقى على تعلم الموسيقى خصيصا من أجل هذه الأغنية
نجاح موسيقى
والحقيقة أن هذا النجاح لم يتحقق بصوت أم كلثوم وإنما بموسيقى عبد الوهاب
عند الاستماع إلى المقدمة الموسيقية التى وضعها عبد الوهاب لهذا اللحن نجد فرقا كبيرا بينه وبين كل ما قدمه عبد الوهاب من قبل من ناحية ، ومن ناحية أخرى فرقا على نفس المستوى بين هذه الأغنية وبين كل ما قدمته أم كلثوم
استسلمت أم كلثوم لموسيقى عبد الوهاب ، أو هكذا بدت ، فهى لا تستطيع إلا أن تتقبل نجاحه الذى هو نجاح لها فى الوقت ذاته ، وهكذا تبين أن اجتماع القمتين قد أضاف نجاحا إلى نجاح ، وربما ندم الاثنان على تأخرهما فى اللقاء طويلا بهذا الشكل
كان رياض السنباطى هو ملحن أم كلثوم الوحيد تقريبا فى تلك الفترة ، فقد لحن لها آخرون ولكن ليس فى انتظام ولا مقدرة السنباطى
وقد تم لعبد الوهاب تحقيق التجديد فى موسيقى إنت عمرى ، ولأول مرة فى تاريخ أم كلثوم يطلب الجمهور إعادة مقطع من أغانيها تعزف فيه الموسيقى فقط ، وقد كرر عبد الوهاب هذا الأسلوب فى كل مرة لحن فيها لأم كلثوم

أغانى الستينات:-
أصبح عندى بندقية أمل حياتى إنت الحب إنت عمرى أيظن الجيل الصاعد حرية أراضينا
حى على الفلاح دقت ساعة العمل ساعة الجد ساعة ما باشوفك
سكن الليل شكل تانى صوت الجماهير فكرونى كل أخ عربى
كل أرض عربية لا تكذبى ماذا أقول له ناصر
هان الود
هذه ليلتى
والله وعرفنا الحب يا حبايب بالسلامة
ألحان لأم كلثوم
إنت عمرى أحمد شفيق كامل 1964 على باب مصر كامل الشناوى 1964
إنت الحب أحمد رامى 1965 أمل حياتى أحمد شفيق كامل 1966
فكرونى عبد الوهاب محمد 1966 هذه ليلتى جورج جرداق 1968
أصبح عندى بندقية نزار قبانى 1969

السبعينات:-
ألحان جديدة لأم كلثوم
فى السبعينات تغير الزمن وانتشرت الموسيقى الأجنبية فى البلاد ، وهذه مصنوعة بدرجة عالية من الكفاءة وأقبل عليها الشباب بكثافة ، وهنا يظهر خطر جديد على الموسيقى العربية ، ترى من يتصدى له؟ لقد كان لعبد الوهاب فضل كبير فى مواجهة هذه الحملة ، وما أدخله من موسيقى متطورة فى أغانى أم كلثوم كان يبتلع كل تأثيرات الغرب فهو يحتفظ بأصالة الشرق وأنغامه الشجية ، وفى نفس الوقت يدخل الآلات الغربية فى جمل من ابتكاره لم تعزف من قبل على تلك الآلات مثل الجيتار والأورج ، ويسمع الجمهور أصواتا حديثة وأنغاما جديدة غاية فى الجمال والإبداع ، واستمر عبد الوهاب على ذلك المنوال عشر سنوات يقدم لأم كلثوم أغنية جديدة كل عام أصبحت من علامات الموسيقى العربية ، وقد عود جمهوره على انتظار التحفة القادمة بشغف شديد ، إنه عبد الوهاب ، وحتما سيقدم شيئا جديدا وممتعا
اشتعلت المنافشة بين ملحنى أم كلثوم ، حاول بليغ حمدى وحاول السنباطى وحاول محمد الموجى وحاول سيد مكاوى ، ولكن لم يلحق أحد بعبد الوهاب أبدا ، رغم أنه كان أكبرهم سنا وأقدمهم فى الفن ، لكنه أستاذ الجميع ، هو القائد والجميع يتبع ألحانه البراقة دائما ، وأفادت المنافسة كل الأطراف فأبدعوا أفضل ما لديهم

ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم فى السبعينات
دارت الأيـام
مأمون الشناوى 1970
أغـدا ألقـاك
الطيب آدم 1970
ليـلة حـب
أحمد شفيق كامل 1971

بعد وفاة أم كلثوم عاد عبد الوهاب ليلحن لعبد الحليم حافظ ، الذى كان قد كون ثنائيا فنيا مع الملحن بليغ حمدى ، فلحن له بضع أغان قبل رحيل عبد الحليم عام 1977، وكالعادة تفوقت الموسيقى على الغناء

من ألحان عبد الوهاب لعبد الحليم فى السبعينات
فاتت جنبنا 1974
نبتدى منين الحكاية 1975

السلام الوطنى

فى السبعينات أيضا يطلب من محمد عبد الوهاب طلب رئاسى جديد ، من الرئيس السادات هذه المرة ، إن السادات مهتم ببعض الرموز الوطنية والسياسية ، فهو قد غير اسم الدولة ، وغير شكل العلم ، ووضع دستورا جديدا يحمل الشعارات الجديدة ، ولكن فى نظره بقى شيء هام هو النشيد الوطنى وهكذا طلب من محمد عبد الوهاب وضع نشيد وطنى لمصر ، وفرح عبد الوهاب بالتكليف الجديد لكن فرحته لم تدم طويلا ، رغم أن السادات قد منحه رتبة عسكرية فخرية هى رتبة لواء إلا أنه طلبه كان مشروطا وبشرط قاس ، فقد طلب من عبد الوهاب عدم وضع نشيد جديد وإنما فقط إعادة صياغة نشيد مصر الأول الذى عاد وحده تلقائيا بين الجماهير فى تلك الأيام بعد النكسة وردده الناس بحماس فى كل مكان ومناسبة وهو نشيد بلادى بلادى لسيد درويش!
هنا يتبين شيئ جديد فى شخصية عبد الوهاب الفنان الإنسان الوفى وذو الشعور المفعم بالوطنية ، إنه ينسى ذاته ، ينسى أنه عبد الوهاب ، ينسى أنه وأنه وأنه ، ويندمج فى شئ واحد فقط هو إخراج نشيد سلفه سيد درويش فى أبهى صورة
لقد وضع السادات تحت إمرة عبد الوهاب فرقة الموسيقات العسكرية المصرية الحائزة على المركز الأول بين الفرق العسكرية العالمية لعدة سنوات على التوالى
ويتفرغ عبد الوهاب للمهمة فى تواضع شديد واعتراف جميل بفضل موسيقار مصر الأول ونابغتها سيد درويش ، والذى استطاع توحيد أبناء أمته فى نشيد رمزى من كلماته ولحنه بعد نصف قرن من رحيله ، ويقود محمد عبد الوهاب الموسيقى العسكرية وهو فى زيه العسكرى لتعزف نشيد بلادى لأول مرة فى تاريخها ويتحول من نشيد شعبى إلى نشيد رسمى ، وتطير نوتته الموسيقية إلى السفارات فى جميع أنحاء العالم ليعزف فى المناسبات الوطنية والدولية

فى الثمانينات:-
لم يتبق على الساحة أصوات كبيرة بعد وفاة أم كلثوم وعبد الحليم غير نجاة الصغيرة فلحن لها من شعر نزار قبانى أسالك الرحيلا فى أواخر الثمانينات ثم انشغل بالصحافة وأجهزة الإعلام التى كانت تسعى للحصول منه على مادة تحكى قصة حياته وآراءه فى الفن والحياة

فى التسعينات -
من غير ليه

عبد الوهاب يعود للغناء

عام 1990 فاجأ عبد الوهاب الجمهور بمفاجأة لم تدر بخلد أحد ، لقد قرر الغناء مرة أخرى!
اختار عبد الوهاب أغنية فلسفية من كلمات الشاعر مرسى جميل عزيز بعنوان من غير ليه

يقول مطلعها

جايين الدنيا ما نعرف ليه
ولا رايحين فين ولا عايزين إيه
مشاوير مرسومة لخطاوينا
نمشيها ف غربة ليالينا
يوم تفرحنا ويوم تجرحنا
واحنا ولا احنا عارفين ليه
زى ما جينا ومش بإيدينا
ولا عارفين أبدا ليه جينا
من غير ليه

وقد غناها قبل وفاته بعام واحد حيث توفى فى مايو 1991
اقتربت هذه المعانى كثيرا من أغنية قدمها عبد الوهاب قبل ذلك بسنوات طويلة هى لست أدرى للشاعر إيليا أبو ماضى يقول فيها


جئت لا أعلم من أين ولكنى أتيـت
ولقد أبصـرت أمامى طريقا فمشيت
وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت كيف أبصـــرت طريقى لســت أدرى
إن عبد الوهاب الذى اعتزل الغناء قبل ذلك بنحو ثلاثين عاما يغنى الآن وهو يقترب من التسعين ، هل كان هذا قرارا حكيما؟ خاصة من إنسان عرف بالتفكير مرات عديدة قبل أن يقدم على أى شيء؟!
كان لعبد الوهاب له دوافع كثيرة لتقديم تلك الأغنيةأهمها:

- إن كلمات الأغنية كان لها وقع خاص لديه فهو يشعر بأنه قد طال به الأمد فى الدنيا وتلح الأسئلة الفلسفية عليه كلما استعرض شريط الذكريات ، ولا شك أن كل إنسان تأتيه لحظات تأمل مثل هذه وهو بذلك يخاطب الجميع

- سمعت وقرئت لعبد الوهاب آراء جريئة فيما يقدمه الشبان الجدد وأسموه بالأغنية الشبابية ، لقد اتهمهم اتهاما قاسيا وهو المعروف عنه المجاملة ، بأنهم ليسوا إلا دخلاء على الفـن ، بل وصرح بضرورة عودة هؤلاء المتطفلين إلى "جحورهم" ، وفى رايه أن ما يقدمه هؤلاء ليس له علاقة بالفن وإنما تهريج صريح


- أنه كان يود تقديم المثال على الفن الذى يمكن أن يقدم ويجد له جمهورا بعد زوال نشاط الكبار بوفاتهم أو اعتزالهم

- أنه لم يجد صوتا يصلح لأداء أغنيته هذه كما يحب أن تؤدى

- أنه يود توجيه الرسالة للجمهور الذى انجذب بعضه للتيار الجديد مؤداها أن الفن بخير وأنه يجب أن يكون هكذا
وأخيرا اتخذ قراره ثم نفذه ، فهل نجحت المهمة؟
الإجابة: لقد بيع منها يوم صدورها مليونا نسخة!

الرحيــــل::-
رحل الموسيقار الكبير الذى لقب بموسيقار الجيل فى الخمسينات ثم بموسيقار الجيلين فى الستينات ثم بموسيقار الأجيال فى الثمانينات ، بل لقب بالهرم الرابع ، وترك ثروة كبيرة من الفن الراقى
ودعته مصر فى موكب مهيب وشارك فى وداعه الملايين الذين متعهم بفنه طوال حياته

صدر عام وفاته عشرات الكتب والمقالات والبرامج عن فنه وحياته وآرائه فى الفن والدنيا
ومما نشر عنه فيلم وثائقى فرنسى باسمه تعرضه القناة الفضائية الفرنسية من آن لآخر
هكذ أثبت محمد عبد الوهاب أن الفنان الذى يحترم نفسه وفنه وأمته جدير بالاحترام من الجميع


رحم الله محمد عبد الوهاب

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 49
الموقع : نجوم النيل

http://ngomelneil20.forums.fm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى